Show simple item record

dc.contributor.author. مصباح, بدر نجيب .
dc.contributor.authorخليفة, جيب أحمد
dc.date.accessioned2022-03-29T02:11:36Z
dc.date.available2022-03-29T02:11:36Z
dc.date.issued2022-02-15
dc.identifier.urihttp://dspace.zu.edu.ly/xmlui/handle/1/1753
dc.description.abstractتعتبر الهواتف الذكية في الوقت الحالي من الاشياء الأساسية والمقومات اليومية في حياتنا وذلك لما توفره من سهولة الاستخدام, وتسهيل حياة الناس اليومية من خلال التطبيقات المختلفة والحلول لمشاكلهم الحياتية. ونظرا لارتفاع الحاجة لتطوير وابتكار تطبيقات الهواتف الذكية في السوق المحلي والعالمي وما يترتب من دور على الجامعات من تقليص للفجوة بين ما يقدمه التعليم الجامعي وسوق العمل في الهواتف الذكية وغيرها, هدفت الدراسة إلى التعرف على أفضل الوسائل والبدائل لتعليم هذا المفهوم في الجامعات الليبية. حيث ان اللغات المستخدمة وان وجدت في الجامعات الليبية تعتبر ضعيفة وقليلة امام الحجم الكبير لسوق العمل من حيث لغات برمجة عابرة للمنصات وعدم الانحسار وراء لغات برمجة تطبيقات الهواتف التي تعمل على نظام تشغيل Android أو IOS فقط. وخلصت الدراسة إلى انه من اساسيات مواكبة التطور الكبير في برمجة الهواتف النقالة يعتمد على تعليم طلبة الجامعة لغات عابرة للمنصات واستخدم الباحث المنهج المقارن بين مجموعة من اطر العمل العابرة للمنصات وتوصلت الدراسة الي أن أطار العمل فلاتر من أفضل المنصات الموجودة حاليا نظرا لسهولة تعلمها باعتمادها على لغة دارت Dart والتي تعتبر مشابهة بشكل كبير للغة C++ والتي تدرس في كل الجامعات الليبية. ABSTRACT Smartphone’s are currently considered one of the basic things and daily components in our lives, due to the ease of use they provide, and facilitating people's daily lives through various applications and solutions to their life problems. Given the high need to develop and innovate smart phone applications in the local and global market and the consequent role of universities in reducing the gap between what university education and the labor market offer in smart phones and others, the study aimed to identify the best means and alternatives to teach this concept in Libyan universities. As the languages used, even if they are found in Libyan universities, are considered weak and few in front of the large size of the labor market in terms of cross-platform programming languages and the lack of regression behind mobile application programming languages that work on the Android or IOS operating system only. The study concluded that one of the basics of keeping pace with the great development in mobile phone programming depends on teaching university students cross-platform languages. Dart, which is very similar to C++, is taught in all Libyan universitiesen_US
dc.language.isoenen_US
dc.publisherThe 1st International Conference of the Faculties of Sciencesen_US
dc.subjectFlutter, Dart, الهواتف الذكية, التعليم الجامعي, Android, IOS, Software Development Kit(SDK).en_US
dc.subjectFlutter, Dart, smartphones, university education, Android, IOS, Software Development Kit(SDK).en_US
dc.titleالتحديات والصعوبات في تطوير المناهج التعليمية في الجامعات الليبية (تعليم برمجة الهواتف الذكية بين الواقع والطموح)en_US
dc.typeArticleen_US


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record