التحديات والصعوبات في تطوير المناهج التعليمية في الجامعات الليبية (تعليم برمجة الهواتف الذكية بين الواقع والطموح)
عرض/ افتح
التاريخ
2022-02-15المؤلف
. مصباح, بدر نجيب .
خليفة, جيب أحمد
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالخلاصة
تعتبر الهواتف الذكية في الوقت الحالي من الاشياء الأساسية والمقومات اليومية في حياتنا وذلك لما توفره من سهولة الاستخدام, وتسهيل حياة الناس اليومية من خلال التطبيقات المختلفة والحلول لمشاكلهم الحياتية. ونظرا لارتفاع الحاجة لتطوير وابتكار تطبيقات الهواتف الذكية في السوق المحلي والعالمي وما يترتب من دور على الجامعات من تقليص للفجوة بين ما يقدمه التعليم الجامعي وسوق العمل في الهواتف الذكية وغيرها, هدفت الدراسة إلى التعرف على أفضل الوسائل والبدائل لتعليم هذا المفهوم في الجامعات الليبية. حيث ان اللغات المستخدمة وان وجدت في الجامعات الليبية تعتبر ضعيفة وقليلة امام الحجم الكبير لسوق العمل من حيث لغات برمجة عابرة للمنصات وعدم الانحسار وراء لغات برمجة تطبيقات الهواتف التي تعمل على نظام تشغيل Android أو IOS فقط. وخلصت الدراسة إلى انه من اساسيات مواكبة التطور الكبير في برمجة الهواتف النقالة يعتمد على تعليم طلبة الجامعة لغات عابرة للمنصات واستخدم الباحث المنهج المقارن بين مجموعة من اطر العمل العابرة للمنصات وتوصلت الدراسة الي أن أطار العمل فلاتر من أفضل المنصات الموجودة حاليا نظرا لسهولة تعلمها باعتمادها على لغة دارت Dart والتي تعتبر مشابهة بشكل كبير للغة C++ والتي تدرس في كل الجامعات الليبية.
ABSTRACT
Smartphone’s are currently considered one of the basic things and daily components in our lives, due to the ease of use they provide, and facilitating people's daily lives through various applications and solutions to their life problems. Given the high need to develop and innovate smart phone applications in the local and global market and the consequent role of universities in reducing the gap between what university education and the labor market offer in smart phones and others, the study aimed to identify the best means and alternatives to teach this concept in Libyan universities. As the languages used, even if they are found in Libyan universities, are considered weak and few in front of the large size of the labor market in terms of cross-platform programming languages and the lack of regression behind mobile application programming languages that work on the Android or IOS operating system only. The study concluded that one of the basics of keeping pace with the great development in mobile phone programming depends on teaching university students cross-platform languages. Dart, which is very similar to C++, is taught in all Libyan universities