مدى تضمين كتب الاجتماعيات للصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا لأبعاد التنمية المستدامة
عرض/ افتح
التاريخ
2021-03المؤلف
القرقوطي, البشيرالهادي
محمد, سعد هديه
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالخلاصة
هدفت البحث إلى معرفة مدى تضمين كتب الجتماعيات للصف التاسع من مرحلة التعليم الأساس ي في ليبيا لأبعاد التنمية المستدامة،
ولتحقيق ذلك اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أسلوب تحليل المحتوى بواسطة استمارة للتحليل تضمنت ثلاثة مجالت
رئيسة و( )31مجال فرعيا باعتماد أسلوب الفكرة كوحدة للتحليل ، وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن كتاب الجغرافيا جاء في المرتبة الأولى
من حيث تضمنه لمجالت التنمية المستدامة بنسبة ( ،)%55.20وكتاب التاريخ في المرتبة الثانية بنسبة ( ،)%25.30وجاء كتاب التربية
الوطنية في المرتبة الثالثة بنسبة ( ،)%19.50وجاء البعد القتصادي بنسبة ()%55.84في المرتبة الأولى من بين الأبعاد الثلاثة للتنمية
المستدامة التي تناولها محتوى الكتب المحللة والبعد الجتماعي في المرتبة الثانية بنسبة ( ،)%33.77والبعد البيئي في المرتبة الثالثة بنسبة
( ،)%10.39وأوص ى الباحثان بضرورة إعادة النظر في كتاب التربية الوطنية والعمل على تحديثه وتضمينه لقضايا التنمية المستدامة،
والتركيز على تضمين البعد البيئي من أبعاد للتنمية المستدامة ضمن محتوى كتب الجتماعيات.
المكان (URI)
http://dspace.zu.edu.ly/xmlui/handle/1/1507حاويات
- محتويات الكتاب [2]