مدى تضمين كتب الاجتماعيات للصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا لأبعاد التنمية المستدامة
Abstract
هدفت البحث إلى معرفة مدى تضمين كتب الجتماعيات للصف التاسع من مرحلة التعليم الأساس ي في ليبيا لأبعاد التنمية المستدامة،
ولتحقيق ذلك اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أسلوب تحليل المحتوى بواسطة استمارة للتحليل تضمنت ثلاثة مجالت
رئيسة و( )31مجال فرعيا باعتماد أسلوب الفكرة كوحدة للتحليل ، وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن كتاب الجغرافيا جاء في المرتبة الأولى
من حيث تضمنه لمجالت التنمية المستدامة بنسبة ( ،)%55.20وكتاب التاريخ في المرتبة الثانية بنسبة ( ،)%25.30وجاء كتاب التربية
الوطنية في المرتبة الثالثة بنسبة ( ،)%19.50وجاء البعد القتصادي بنسبة ()%55.84في المرتبة الأولى من بين الأبعاد الثلاثة للتنمية
المستدامة التي تناولها محتوى الكتب المحللة والبعد الجتماعي في المرتبة الثانية بنسبة ( ،)%33.77والبعد البيئي في المرتبة الثالثة بنسبة
( ،)%10.39وأوص ى الباحثان بضرورة إعادة النظر في كتاب التربية الوطنية والعمل على تحديثه وتضمينه لقضايا التنمية المستدامة،
والتركيز على تضمين البعد البيئي من أبعاد للتنمية المستدامة ضمن محتوى كتب الجتماعيات.
Collections
- محتويات الكتاب [2]