أثر التعلم بالحاسوب في تطوير المهارات الحسابية وتنمية الاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة أولى متوسط ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة القابلين لتعلم.
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التعلم بالحاسوب في تطوير المهارات الحسابية وتنمية الاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة أولى متوسط ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة القابلين لتعلم. بمركز التكييف المدرسي بالجزائر العاصمة للسنة الدراسية 2019 /2020، بحيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والشبه تجريبي والتحليلي واستخدمت أداة الدراسة المتمثلة في الاستبيان الالكتروني، وكانت عينة الدراسة مكونة من "16" تلميذ من تلاميذ السنة أولى متوسط من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، إذ تم اختيارهم بطرقة قصدية، وتم تحليل أداة الدراسة. كما توصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في التحصيل الدراسي للعمليات الحسابية لصالح القياس البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اتجاه التلاميذ نحو مادة الرياضيات لصالح القياس البعدي.
كما خرجت دراستنا بجملة من التوصيات أهمها:
- العمل على إدخال استخدام الحساب الآلي في تعليم الرياضيات ومختلف المواد مما يجعلها أكثر تشويقا وجذبا لتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة.
- إقامة دورات تدريبية لأساتذة التعليم المختص على كيفية استخدام الحاسوب الآلي والتدريس بها في المواد المقررة للتلاميذ.
- توفير الوسائل التكنولوجية الحديثة للتدريس من قبل الهيئات الرسمية مع صيانتها وتحديثها.