دور الاقتصاد المعرفي في تحقيق الميزة التنافسية في المصارف التجارية الليبية
الخلاصة
تم تركيز هذه الدراسة على معرفة دور الاقتصاد المعرفي في تحقيق الميزة التنافسية في المصارف التجارية الليبية دراسة بين المصارف العامة والخاصة حيث تم التعبير عن الاقتصاد المعرفي في تكنولوجيا المعلومات والإبداع والتطوير بينما شملت الميزة التنافسية الخدمات المصرفية والتكاليف حيث تم اختبار تلك العلاقة على مصرف الجمهورية ومصرف الأمان تم استخدام في ذلك استبيان موجه إلى (50) موظف من موظفي المصرفين (مدير، مدير إدارة، رئيس قسم، رئيس وحدة) ولصغر مجتمع الدراسة فقد تم استخدام أسلوب الحصر الشامل في جمع بيانات الدراسة، حيث تم توزيع استبيان تم أعداده لهذا الغرض على جميع أفراد الدراسة وتم استرداد (44) استبيان قابلة للتحليل وفقدان (6) وتم تحليل بيانات الدراسة من خلال تطبيق بعض أدوات التحليل الإحصائي، وذلك باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
وقد توصل الباحث إلى أن الاقتصاد المعرفي من حيث تكنولوجيا المعلومات وتدريب والتطوير له أثر موجباً على الميزة التنافسية في المصارف التجارية الليبية وأن الميزة التنافسية من حيث الخدمات المصرفية والتكاليف لدى المصارف التجارية الليبية تعتبر مرتفعة.