Show simple item record

dc.contributor.authorاحميده, عبد الحميد العربي
dc.date.accessioned2021-06-10T10:02:40Z
dc.date.available2021-06-10T10:02:40Z
dc.date.issued2021
dc.identifier.urihttp://dspace.zu.edu.ly/xmlui/handle/1/1246
dc.description.abstractتم تركيز هذه الدراسة على معرفة دور الاقتصاد المعرفي في تحقيق الميزة التنافسية في المصارف التجارية الليبية دراسة بين المصارف العامة والخاصة حيث تم التعبير عن الاقتصاد المعرفي في تكنولوجيا المعلومات والإبداع والتطوير بينما شملت الميزة التنافسية الخدمات المصرفية والتكاليف حيث تم اختبار تلك العلاقة على مصرف الجمهورية ومصرف الأمان تم استخدام في ذلك استبيان موجه إلى (50) موظف من موظفي المصرفين (مدير، مدير إدارة، رئيس قسم، رئيس وحدة) ولصغر مجتمع الدراسة فقد تم استخدام أسلوب الحصر الشامل في جمع بيانات الدراسة، حيث تم توزيع استبيان تم أعداده لهذا الغرض على جميع أفراد الدراسة وتم استرداد (44) استبيان قابلة للتحليل وفقدان (6) وتم تحليل بيانات الدراسة من خلال تطبيق بعض أدوات التحليل الإحصائي، وذلك باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وقد توصل الباحث إلى أن الاقتصاد المعرفي من حيث تكنولوجيا المعلومات وتدريب والتطوير له أثر موجباً على الميزة التنافسية في المصارف التجارية الليبية وأن الميزة التنافسية من حيث الخدمات المصرفية والتكاليف لدى المصارف التجارية الليبية تعتبر مرتفعة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الزاويةen_US
dc.titleدور الاقتصاد المعرفي في تحقيق الميزة التنافسية في المصارف التجارية الليبيةen_US
dc.typeThesisen_US


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record