إسهامات السياحة الإلكترونية في معدلات السفر الدولي دراسة حالة: "دولة فرنسا"
Abstract
يهتم البحث بإبراز دور وأهمية قطاع السياحة الإلكترونية في زيادة معدلات السفر الدولي مع استعراض الحقائق الخاصة بطبيعة هذا الدور من خلال عرض تجربة دولة سياحية هامة ورائدة تحتل صدارة الوصول السياحي الدولي في السنوات الأخيرة " دولة فرنسا" من حيث عرض تلك السياسات والإستراتيجيات التي تتبعها هذه الدولة في الترويج للسياحة الدولية من خلال الإنترنت. ومن أهم ما يبرزه البحث هو عرض تلك التطورات الرقمية الاقتصادية التي ميزت قطاع السفر في العقود الأخيرة بعد توظيف استخدامات السياحة الإلكترونية والإنترنت بعد بداية الظهور في عام 1990 ومن ثم إنشاء أول موقع الكرتوني يمثل هذا القطاع وهو الموقع المعروف باسم ديكريفتور Dégriftour في عام 1991. وقد بدأت التطورات الحقيقية لهذا القطاع السياحي الإلكتروني في بداية الألفية الجديدة حيث تجاوزت إيرادات هذا القطاع نحو 89 مليار دولار في العالم سنة 2004، وفي فرنسا حققت السياحة الإلكترونية طفرة كبيرة حيث وصول نسبة السياحة الإلكترونية إلى 45% من حجم التجارة الإلكترونية في العام 2005.
The research looks to the matter of highlighting the role and importance of e- tourism sector in increasing the rates of international travel by reviewing these facts about this role through the experience of an important and pioneering tourist country at the top of the destinations receiving international tourism travelers in recent years, " France" in terms of presenting those policies and strategies followed by this country In promoting international tourism through the Internet. One of the most important features of the research is the presentation of those economic developments that have characterized the travel sector in recent decades after employing the uses of e- tourism and the Internet after their appearance in 1990 and the establishment of the first website representing this sector, " Dégriftour" in 1991. The real developments of e- tourism sector started in the beginning of the new millennium, where the revenues exceeded about 89 billion dollars in the world in 2004, and in France, e- tourism achieved a great boom, as the proportion of e- tourism reached 45% of the volume of e- commerce in the year 2005.