دور معلمة رياض الأطفال في التعامل مع صعوبات التعلم عند طفل الروضة
dc.contributor.author | قــــرزة, الفيتوري صالح | |
dc.date.accessioned | 2020-09-03T22:12:30Z | |
dc.date.available | 2020-09-03T22:12:30Z | |
dc.date.issued | 2017-05 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.zu.edu.ly/handle/1/702 | |
dc.description.abstract | يطلق علي صعوبات التعلم أسم الإعاقة الخفية ، أو الإعاقة المحيرة ، فالأطفال الذين يعانون من هذه الصعوبات يمتلكون قدرات تخفي جوانب الضعف في أدائهم ، فهم يسردون قصصاً رائعة بالرغم من أنهم لا يستطيعون الكتابة ، وهم قد ينجحون في تأدية مهارات معقدة جداً رغم أنهم قد يخفقون في إتباع التعليمات البسيطة ، وهم قد يبدون عاديين جداً ، أو أذكياء ، ليس في مظهرهم أي شئ يوحي بأنهم متخلفين عن الأطفال العاديين ، إلا أن هؤلاء يعانون من صعوبات جمة في تعلم بعض المهارات في المدرسة ، فبعضهم لا يستطيع تعلم القراءة ، وبعضهم عاجز عن تعلم الكتابة ، والعض الآخر يرتكب أخطاء متكررة ويواجه صعوبات حقيقية في تعلم الرياضيات ، ولان هؤلاء الأطفال ينجحون في تعلم بعض المهارات ، ويخفقون في تعلم مهارات آخري فإن لديهم تباين في القدرات التعليمية ، وهذا التباين يوجد بين التحصيل والذكاء ، ولذلك يشير الأخصائيون إلي أن المشكلة الرئيسية المميزة لصعوبات التعلم هو التفاوت بين التحصيل الفعلي والتحصيل المتوقع ( ، )1ويشير البعض إلي ضرورة وأهمية معالجة صعوبات التعلم في المراحل المدرسية المبكرة ، ودراسة مظاهر وأعراض هذه الحالة ومعرفة أسبابها ، والأساليب الخاصة للكشف عنها في المراحل التعليمية المختلفة ، ومنها مرحلة التعليم في الروضة ، وهي المرحلة التي يتم فيها اكتشاف مدي سلامة الصحة الجسمية ، والصحة النفسية للطفل ، ونموه العقلي واللغوي والاجتماعي ، وتساعد علي تشخيص صعوبات النمو لديه وتقديم الرعاية المناسبة لهم ، فالكشف المبكر عن الجوانب النمائية في هذه المرحلة يعد أمراً حيوياً ، فهو يساعد علي تقديم المساعدة في الوقت المناسب للأطفال الذين يعانون من مشكلات في النمو تؤثر علي استعدادهم المدرسي ، وكذلك اتخاذ الإجراءات الوقاية بما يحول دون تفاقم آثار السلبية في المستقبل ، وقبل أن تؤدي إلي مشكلات وصعوبات في التعلم في المراحل التالية يصعب التغلب عليها ( ، )2ولذا سوف نتعرض في الدراسة الراهنة لدور معلمات رياض الأطفال في التعامل مع صعوبات التعلم عند طفل الروضة | en |
dc.language.iso | other | en |
dc.publisher | كلية التربية الزاوية | en |
dc.title | دور معلمة رياض الأطفال في التعامل مع صعوبات التعلم عند طفل الروضة | en |
dc.type | Article | en |