الآثار السلبية لظاهرة الغش في الامتحانات وكيفية مواجهتها اجتماعيا
dc.contributor.author | المرغني, أسمهان البشير | |
dc.date.accessioned | 2020-09-03T22:07:22Z | |
dc.date.available | 2020-09-03T22:07:22Z | |
dc.date.issued | 2017-05 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.zu.edu.ly/handle/1/699 | |
dc.description.abstract | لا شك أن ظاهرة الغش مظهرا من مظاهر البعد والخروج عن القيم الاجتماعية التي يضعها المجتمع، كما أنها سلوك مخالف للقيم الأخلاقية والدينية، فقد كثرت شكوى العديد من المعلمين والتربويين عن ظاهرة الغش في الامتحانات خاصة بعد أن ظهرت بصورة ساخرة، ولم يعد سلوك الغش استثناء بل كاد أن يصبح قاعدة، واصبح من المألوف أن نجد حالات غش كثيرة في لجان الامتحانات لدرجة ملفته للنظر مما يدفع البعض إلى البحث في هذه الظاهرة علميا. ولقد دعا الاسلام إلى الخلق الحسن، ودعا المسلمين إلى الأخذ به، وتنميته في نفوسهم . وقد ذكر عن الرسول عليه السلام إنه أكمل المؤمنين أيمانا أحسنهم أخلاقا، وقال رسول الله عليه السلام ( من غشنا فليس منا) صحيح البخاري، ومن تم فهو سلوك محرم دينيا ويتنافى مع المعايير والقيم الاجتماعية التي يجب أن تسود المجتمعكالصدق والأمانة والالتزام والتعاون وغيرها من القيم التي يكتسبها الفرد من الأسرة باعتبارها أهم مصدر للقيم السائدة في مجتمعنا العربي فهي التي تعد أبنائها الإعداد الإيجابي للمشاركة في المجتمع وكيفية التعامل مع الآخرين في مختلف مجالات الحياة، وهذا يهدف البحث إلى التعرف على الآثار السلبية المترتبة على هذه الظاهرة ومحاولة علاجها، وسيتم استخدام المنهج الاستقرائي لتحقيق هذه الأهداف. ومما لاشك فيه أن ظاهرة الغش تتعلق بالفرد والمجتمع والعملية التعليمية. وطالما أن العملية التعليمية تضع الضوابط والقوانين التي تمنع حدوث هذه الظاهرة فان حدوثها يشكل خطر على العملية التعليمية، وبالتالي على المجتمع ككل | en |
dc.language.iso | other | en |
dc.publisher | كلية التربية الزاوية | en |
dc.title | الآثار السلبية لظاهرة الغش في الامتحانات وكيفية مواجهتها اجتماعيا | en |
dc.type | Article | en |