السمات الأكاديمية والاجتماعية والاقتصادية لطلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات في جامعة الزاوية بليبيا ودوافع التحاقهم بالتخصص
Abstract
هدفت هذه الدراسة المسحية إلى التعرف على السمات الأكاديمية والاجتماعية والاقتصادية لطلبة تخصص علم المكتبات والمعلومات في جامعة الزاوية بليبيا، ودوافع التحاقهم بالتخصص، وقد تم توزيع استبانة على جميع طلبة التخصص، وعددهم ( 150 ) طالباً وطالبة، رجع للباحث منها عدد ( 79 ) استبانة بنسبة %52.7 )، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن ( 40.5 %) من الطلبة حصلوا على ) معدلات جيدة في امتحان الثانوية العامة، في حين تحصل ما نسبته ( 37.9 %) على معدلات جيد جداً، وجاء عدد ( 17 ) طالباً بتقدير ممتاز بنسبة ( 21.5 %)، وأن %46.8 ) من طلبة القسم الأدبي. أما الذين جاءوا من الأقسام العلمية فكان بنسبة ) (% %34.1 )، ويعمل ( 37.9 %) من آباء الطلبة في الوظائف الحكومية، و( 26.5 ) من فئة المتقاعدين و( 18.9 %) فقط في مجال التدريس، ويقل مستوى تحصيل %22.7 ) من آباء الطلبة عن الثانوية العامة، فيما تحصل ( 30.3 %) منهم على ) الثانوية العامة، و( 24 %) على الدبلوم المتوسط، ويقل مستوى دخل الأسرة حوالي %43 ) من الطلبة عن 600 دينار ليبي، ويقول ( 10 %) منهم إنهم من أسر فقيرة، ) و( 32.9 %) أنهم من أسر متوسطة الحال، ويعيش ( 64.5 %) من الطلبة في المدن التي بها مقر الكلية، و( 16.4 %) في القرى المجاورة، وقد اختار ( 67 %) من الطلبة بأنفسهم التخصص في حين اعتمد ( 34.1 %) منهم على الآخرين في ذلك، أما أقوى الدوافع في اختيار التخصص فكان الحصول على شهادة جامعية.