Show simple item record

dc.contributor.authorضـوء التومي, مـبـروكة أحـمد
dc.date.accessioned2024-03-31T08:10:18Z
dc.date.available2024-03-31T08:10:18Z
dc.date.issued2023-12-27
dc.identifier.urihttp://dspace.zu.edu.ly/xmlui/handle/1/2378
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرُّف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية العصف الذهني؛ لتنمية مهارات الفهم القرائي في مادة اللغة العربية، والاتجاه نحو القراءة لدى تلاميذ مرحلة التَّعليم الأساسي بمدينة الزاوية– ليبيا. استخدمت الدراسة المنهج التجريبي والوصفي، وأعدَّت الباحثة مقياسين لمهارات الفهم القرائي، الاتجاه نحو القراءة بعد مراجعة الدراسات السابقة، فتضمَّنت مهارات الفهم القرائي خمسة مستويات – الفهم المباشر– والإستنتاجي– والناقد– والإبداعي، والتَّذوُّقي- وصمَّمت الباحثة برنامجًا تدريبيًا – ودليل المعلم في المادة، وفق أهداف تربوية وتعليمية. عينة الدراسة: اختارت الباحثة مدرسة المطرد المركزية للتعليم الأساسي من مدينة الزاوية الغرب؛ نظراً لقبول المدير إجراء البرنامج التجريبي للصف الثامن من التَّعليم الأساسي، وتقييمهم، وبلغ عددهم 50 تلميذةً، تم اختيار 30 منهم 15 مجموعةً تجريبيةً، و(15) منهم مجموعةً ضابطةً.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الزاوية.university of zawiaen_US
dc.titleفاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية العصف الذهني؛ لتنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة في مادة اللغة العربية، لدى تلاميذ مرحلة التَّعليم الأساسي بمدينةen_US
dc.typeThesisen_US


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record