فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية العصف الذهني؛ لتنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة في مادة اللغة العربية، لدى تلاميذ مرحلة التَّعليم الأساسي بمدينة
Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرُّف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية العصف الذهني؛ لتنمية مهارات الفهم القرائي في مادة اللغة العربية، والاتجاه نحو القراءة لدى تلاميذ مرحلة التَّعليم الأساسي بمدينة الزاوية– ليبيا.
استخدمت الدراسة المنهج التجريبي والوصفي، وأعدَّت الباحثة مقياسين لمهارات الفهم القرائي، الاتجاه نحو القراءة بعد مراجعة الدراسات السابقة، فتضمَّنت مهارات الفهم القرائي خمسة مستويات – الفهم المباشر– والإستنتاجي– والناقد– والإبداعي، والتَّذوُّقي- وصمَّمت الباحثة برنامجًا تدريبيًا – ودليل المعلم في المادة، وفق أهداف تربوية وتعليمية.
عينة الدراسة: اختارت الباحثة مدرسة المطرد المركزية للتعليم الأساسي من مدينة الزاوية الغرب؛ نظراً لقبول المدير إجراء البرنامج التجريبي للصف الثامن من التَّعليم الأساسي، وتقييمهم، وبلغ عددهم 50 تلميذةً، تم اختيار 30 منهم 15 مجموعةً تجريبيةً، و(15) منهم مجموعةً ضابطةً.