عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.authorفرج الحمروني, عائشة علي
dc.date.accessioned2024-03-12T09:01:20Z
dc.date.available2024-03-12T09:01:20Z
dc.date.issued2024-01-17
dc.identifier.urihttp://dspace.zu.edu.ly/xmlui/handle/1/2349
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر المهارات الفنية والمهنية للمشرف التربوي كما يدركها المشرفون التربويين بالمرحلة الثانوية بمدينة الزاوية، والكشف عن الفروق فيها وفقاً لمتغيرات ( النوع ، التخصص ، سنوات الخبرة ) ، ولتحقيق هذه الاهداف تمت صياغتها في صورة تساؤلات . حدود الدراسة : اقتصرت هذه الدراسة على دراسة درجة توافر المهارات الفنية والمهنية كما يدركها المشرفون التربويون أنفسهم في مدارس مرحلة التعليم الثانوي بمدينة الزاوية خلال العام الدراسي (2022- 2023 م ) . منهج الدراسة : تم أتباع المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها من خلال المسح الشامل لكل مفردة من مفردات المجتمع ، أثناء تطبيق الأداة ؛ نظراً لمحدودية العدد . مجتمع الدراسة : يشمل مجتمع الدراسة جميع المشرفون التربويون بمدارس التعليم الثانوي بمدينة الزاوية ، البالغ عددهم (181) مشرفاً ومشرفة . أداة الدراسة : لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها ، تم إعداد استبيان مهارات الأشراف التربوي ، وتكون من الابعاد التالية ، وهي ( المهارات الفنية ، المهارات المهنية ) ، وتم التحقق من معاملات ثباته بواسطة اتباع طريقة ألفا كرونباخ .   الأساليب الإحصائية المستخدمة : من الأساليب الإحصائية التي تم استخدامها في معالجة بيانات الدراسة ، المتوسطات الحسابية ، الانحرافات المعيارية ، ومعامل ارتباط بيرسون ، ومعامل الثبات ألفا كرونباخ ، واختبار (t . test ) . نتائج الدراسة : أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : 1- أظهرت نتائج الدراسة أن درجة توافر المهارات الفنية للمشرف التربوي كما يدركها المشرفون التربويون بالمرحلة الثانوية بمدينة الزاوية جاءت بدرجة متوسطة. 2- بينت نتائج الدراسة أن درجة توافر المهارات المهنية للمشرف التربوي كما يدركها المشرفون التربويون بالمرحلة الثانوية بمدينة الزاوية جاءت بدرجة متوسطة. 3- أكَّدت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05) في درجة توافر المهارات الفنية والمهنية للمشرف التربوي كما يدركها المشرفون التربويون بالمرحلة الثانوية بمدينة الزاوية تعزى لمتغير النوع ولصالح الذكور 4- أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05) في درجة توافر المهارات الفنية والمهنية للمشرف التربوي كما يدركها المشرفون التربويون بالمرحلة الثانوية بمدينة الزاوية تعزى لمتغير التخصص ولصالح التخصص (الأدبي). 5- بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05) في درجة توافر المهارات الفنية والمهنية للمشرف التربوي كما يدركها المشرفون التربويون بالمرحلة الثانوية بمدينة الزاوية تعزى لمتغير سنوات الخبرة ولصالح الفئة الذين سنوات خبرتهم (أقل من 10 سنوات).en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الزاوية -university of zawiaen_US
dc.titleدرجة توافر المهارات الفنية والمهنية للمشرف التربوي كما يدركها المشرفون التربويون بالمرحلة الثانوية بمدينة الزاويةen_US
dc.title.alternativeThis study aims to reveal the role of the school environment as a catalyst for creativity and motivation for learning among basic education students from the point of view of their teachersen_US
dc.typeThesisen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط