عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.authorالجديدي, نجاة حركات
dc.date.accessioned2022-06-01T17:11:55Z
dc.date.available2022-06-01T17:11:55Z
dc.date.issued2021-11-07
dc.identifier.urihttp://dspace.zu.edu.ly/xmlui/handle/1/2017
dc.description.abstractملخص الدراسة عنوان الدراسة: فاعلية برنامج لوفاس لتنمية مهارات اللُّغة الاستقبالية لدى أطفال التوحد هدفت الدراسة للتعرف على فاعلية برنامج لوفاس في تنمية مهارات اللُّغة الاستقبالية لأطفال التوحد، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة، كما تمثلت أدوات الدراسة في مقياس تقييم المهارات الأساسية للتعلُّم واللُّغة (الإيبلز) ومقياس (جليام) لتحديد درجة التوحد؛ والبرنامج التدريبي القائم على تنمية مهارات اللُّغة الاستقبالية مكون من (17) مهارة ، وتمثل مجتمع الدراسة من (30) طفل تم اختيار عينة منها بواقع (17) طفل من أطفال اضطرابات التوحد من مركز (قدراتي) ومركز (تالة المرح) بواقع (2) إناث و(15) ذكر، حيث تراوحت أعمارهم من (4-7) سنوات . طبق البرنامج بواقع جلسة يوميًا لكل طفل وكان التدريب فردي ومدة الجلسة تراوحت من (40-60) دقيقة . أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامج لوفاس لتنمية مهارات اللُّغة الاستقلالية لدى أطفال التوحد، حيث أظهرت فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أطفال أفراد العينة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس اللُّغة الاستقبالية لصالح القياس البعدي، مما يؤكد تحسن درجات أفراد المجموعة بعد تطبيق الجلسات التدريبية لبرنامج لوفاس بأهداف مقياس (الإيبلز) وهذا ما يؤكد على فاعلية البرنامج المستخدم.  en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الزاويةen_US
dc.titleفاعلية برنامج لوفاس لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية لدى أطفال التوحدen_US
dc.typeThesisen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط