• English
    • العربية
  • العربية 
    • English
    • العربية
  • دخول
عرض المادة 
  •   المستودع الرقمي لجامعة الزاوية
  • Graduate Studies || الدراسات العليا
  • Master Theses || رسائل الماجستير
  • عرض المادة
  •   المستودع الرقمي لجامعة الزاوية
  • Graduate Studies || الدراسات العليا
  • Master Theses || رسائل الماجستير
  • عرض المادة
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

فاعلية برنامج لوفاس لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية لدى أطفال التوحد

Thumbnail
عرض/افتح
الرســــــــــــــالة كاملة نجاة الجديدي.pdf (5.617Mb)
التاريخ
2021-11-07
المؤلف
الجديدي, نجاة حركات
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكامل
الخلاصة
ملخص الدراسة عنوان الدراسة: فاعلية برنامج لوفاس لتنمية مهارات اللُّغة الاستقبالية لدى أطفال التوحد هدفت الدراسة للتعرف على فاعلية برنامج لوفاس في تنمية مهارات اللُّغة الاستقبالية لأطفال التوحد، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة، كما تمثلت أدوات الدراسة في مقياس تقييم المهارات الأساسية للتعلُّم واللُّغة (الإيبلز) ومقياس (جليام) لتحديد درجة التوحد؛ والبرنامج التدريبي القائم على تنمية مهارات اللُّغة الاستقبالية مكون من (17) مهارة ، وتمثل مجتمع الدراسة من (30) طفل تم اختيار عينة منها بواقع (17) طفل من أطفال اضطرابات التوحد من مركز (قدراتي) ومركز (تالة المرح) بواقع (2) إناث و(15) ذكر، حيث تراوحت أعمارهم من (4-7) سنوات . طبق البرنامج بواقع جلسة يوميًا لكل طفل وكان التدريب فردي ومدة الجلسة تراوحت من (40-60) دقيقة . أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامج لوفاس لتنمية مهارات اللُّغة الاستقلالية لدى أطفال التوحد، حيث أظهرت فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أطفال أفراد العينة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس اللُّغة الاستقبالية لصالح القياس البعدي، مما يؤكد تحسن درجات أفراد المجموعة بعد تطبيق الجلسات التدريبية لبرنامج لوفاس بأهداف مقياس (الإيبلز) وهذا ما يؤكد على فاعلية البرنامج المستخدم.  
المكان (URI)
http://dspace.zu.edu.ly/xmlui/handle/1/2017
حاويات
  • Master Theses || رسائل الماجستير [316]

University of Zawia copyright © 2020 
اتصل بنا | ارسال ملاحظة
Theme by 
Atmire NV
 

 

استعرض

جميع محتويات المستودعالمجتمعات & الحاوياتحسب تاريخ النشرالمؤلفونالعناوينالمواضيعهذه الحاويةحسب تاريخ النشرالمؤلفونالعناوينالمواضيع

حسابي

دخول تسجيل

University of Zawia copyright © 2020 
اتصل بنا | ارسال ملاحظة
Theme by 
Atmire NV