• English
    • العربية
  • English 
    • English
    • العربية
  • Login
View Item 
  •   University of Zawia DSpace
  • Graduate Studies || الدراسات العليا
  • Master Theses || رسائل الماجستير
  • View Item
  •   University of Zawia DSpace
  • Graduate Studies || الدراسات العليا
  • Master Theses || رسائل الماجستير
  • View Item
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

التعلق بالموروث بين الشاعرين نور الدين صمود ،وسعيد فاندي

Thumbnail
View/Open
مهـــــاد نظـــــــري.pdf (293.7Kb)
Date
2020
Author
المشلوخ, ابراهيم زهمول ابو القاسم
Metadata
Show full item record
Abstract
النص لغة ً : " يعنـى رفعـــــــك الشـــــــيء ، ونص َّ المتـــــــاع : جعل بعضه فوق بعـــــــض ، ونص كل شيء منتهـــــــاه ، وكل ما أظهـــــــر فقد نص َّأي : وضـــــــع على المنصة ، فهو غاية الظهور والشهرة (1) . أما النص في الاصطلاح فيطلق على " الكلمات المخطوطة أو المطبوعة التي يتألف منها الأثر الأبي " (2) . فالنص يحتوى على كلمات وإشارات ، وثقافات عديدة فهو يحقق للمعنى تعددية تمكّن القارئ من عملية المشاركة لا مجرد الاستهلاك ، فالنص بهذا المعنى مفتوح يتجه إلى المتلقي ويطلب منه الإسهام في إعادة تأليفه وذلك بالنقد ، وسد الثغرات في الأثر الأدبي الذي يقدم إليه (3) . أما التناص في الدراسات النقدية المعاصرة فقد ظهر بأشكال شتى لكنها تلتقي في إيضاحه ، ومنها ما جاء في المعجم الموسوعي لعلوم اللغة : " إن كل نص هو امتصاص وتحويل لكثير من نصوص أخرى " (4) . وتشير الدراسات إلى أن النقاد الغربيين هم الذين استنتجوا هذا المصطلح من خلال تعددية الأصوات والحوارية (5) . إن مسألة أخذ الشعراء عن بعضهم تندرج في إطار انشغال النقاد بمتابعة نظرية الإبداع الشعري ، ومحاصرة وجوه أدبيته ، بناء على الطريقة التي تفاعل بها مع النموذج الشعري السابق عليه ، ومدى محافظته على مكوناته الفنية ... وقد ظلت هذه المسألة موضع دراسة ، وتأمل على امتداد الخطاب النقدي سؤالاً فنياً وجمالياً . ولا جدال في أن الإبداع العربي ملتبس بعضه ببعض ، وآخذ بعضه برقاب بعض حتى إنه : " ليس لأحد من أصناف القائلين غنى عن تناول المعاني ممن تقدمهم والصب على قوالب من سبقهم " (1) . ويفهم من هذا ، أن التناص ليس مقتصراً على الشعر بل يتعداه إلى كل فنون القول ، ولكن يبقى الشعر الشكل الأجمل بينها . وقد حرص النقاد العرب على التنويه بدور الحفظ ، والرواية في تكوين الشعراء المجيدين ، ومسايرة النموذج السابق عليهم في السياق الفني ، والمضمون المفيد الممتع ولعل هذا الرأي يؤكد أن التناص لا يكتفي بمضمار النصوص الأدبية فحسب ، وإنما يشمل الخطابات المعرفية الأخرى (2) . ويرى بعض النقاد المعاصرين أن التناص في الأساس " أن يلتقي نص بنص فيحدث بينهما تداخل ... وهـــــــو يحـــــــدث عــــــادة عبــــــر ممارسات متكررة بالتراكم والتدرج . " (1) ، ويفهم من هذا الرأي أن النص الواحد ليس بالضرورة أن يلتقي بنص واحد بل يمكن أن يلتقي مع نصوص عديدة من مجالات متنوعة . وقد يطلق على مصطلح التناص اسم (التعالي النصي) ، الذي يمثل هروب النص من ذاته بحثاً عن آخر ، وتندرج تحت هذا مصطلحات فرعية منها (معمار النص) ، والميتانص الذي يأخذ شكل البنيات الجزئية التي يوظفها المبدع في خطابه الأدبي مثل : العنوان ، والتصدير ، وكلمات الناشر (2) .
URI
http://dspace.zu.edu.ly/xmlui/handle/1/1243
Collections
  • Master Theses || رسائل الماجستير [316]

University of Zawia copyright © 2020 
Contact Us | Send Feedback
Theme by 
Atmire NV
 

 

Browse

All of DSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjects

My Account

LoginRegister

University of Zawia copyright © 2020 
Contact Us | Send Feedback
Theme by 
Atmire NV