الصعوبات التي تحول دون تدريب المعلمين الجدد أثناء الخدمة وعلاقتها برضاهم الوظيفي بمرحلة التعليم المتوسط بمدينة الزاوية
Abstract
تستمد الدراسة أهميتها من التطور التربوي المستمر، والانفجار المعرفي ، والإقبال المتزايد على التعليم، وتنوع الوسائل التقنية، والأساليب الإدارية، والبرامج الفنية فإنه لا يمكن توقع تزويد المعلمين بكل ما يحتاجون إليه من معلومات؛ ومهارات واتجاههات قبل الخدمة، مهما طالت فترة الإعداد.
وتكمن كذلك في الكشف على صعوبات تطويرهم وتدريبهم بشكل مستمر طيلة حياتهم المهنية وبشكل يتكامل مع الإعداد قبل الخدمة ، ويكون امتداداً طبيعياً لها، بحيث يمكنه من متابعة المستجدات في الميدان المهني، وتوظيف خبراتهم التي يكتسبونها في معالجة أوجه التصور في إعدادهم الأولى.
وتهدف الدراسة إلى رصد صعوبات تدريب المعلمين الجدد أثناء الخدمة، والكشف عن أهم الصعوبات، ومعرفة علاقة صعوبات تدريب المعلمين الجدد أثناء الخدمة برضاهم الوظيفي؛ وكذلك معرفة تقدير المعلمين الجدد لتلك الصعوبات، وفق بعض المتغيرات مثل الجنس المؤهل الدراسي، نوع المؤهل الدراسي، سنوات الخبرة التدريسية.