أثر الثقافة التنظيمية في أداء العاملين دراسة تطبيقية على مستشفى الزاوية التعليمي
dc.contributor.author | فحيل البوم, محمود أحمد | |
dc.date.accessioned | 2020-11-18T19:10:22Z | |
dc.date.available | 2020-11-18T19:10:22Z | |
dc.date.issued | 2020-06-01 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.zu.edu.ly/xmlui/handle/1/850 | |
dc.description.abstract | هدفت هذه الدراسةللتعرف على مدى تأثير الثقافة التنظيمية بمتغيراتها (الابتكار، الثقة، الالتزام بالوقت) في أداء العاملين بمستشفى الزاوية التعليمي، ومعرفة طبيعة الأثر الذي يتركه أي بعد من أبعاد الثقافة التنظيمية على أداء العاملين. وتمثلت مشكلة الدراسة في الآتي: ما هو أثر الثقافة التنظيمية بمتغيراتها: الابتكار- الثقة - الالتزام بالوقت في أداء العاملين بمستشفى الزاوية التعليمي. ومنها تم صياغة فرضية الدراسة الرئيسة وهي: لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للثقافة التنظيمية بمتغيراتها (الابتكار- الثقة - الالتزام بالوقت) على أداء العاملين بمستشفى الزاوية التعليمي. وتم تصميم استبانة لجمع البيانات المتعلقة بالجانب الميداني ووزعت على عينة قصديه من مجتمع الدراسة تمثلت في بعض رؤساء الأقسام وبعض مدراء المكاتب وبعض الدكاترة بالمستشفى والبالغ عددهم (74) مفردة، ولمعالجة البيانات تم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:وجود أثر إيجابي للثقافة التنظيمية بمتغيراتها "الابتكار، الثقة، الالتزام بالوقت" على أداء العاملين بمستشفى الزاوية التعليمي محل الدراسة.وأيضا وجود ثقة متبادلة بين الزملاء فيما يقدمونه من خدمات للمرضى. وتبين أيضا أن العاملين يشعرون بعدم الرضاء عن العمل مما سيؤدي إلى دوران العمل، وأن الواعز الديني لدى العاملين بالمستشفى له دور كبير في مدى التزامهم بالعمل. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.title | أثر الثقافة التنظيمية في أداء العاملين دراسة تطبيقية على مستشفى الزاوية التعليمي | en_US |
dc.type | Article | en_US |