Show simple item record

dc.contributor.authorقباصة, رنا عبد الرحمن
dc.date.accessioned2020-11-18T18:56:26Z
dc.date.available2020-11-18T18:56:26Z
dc.date.issued2020-06-01
dc.identifier.urihttp://dspace.zu.edu.ly/xmlui/handle/1/847
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أسباب عزوف الطلاب عن الالتحاق بتخصص تحليل البيانات بكلية الاقتصاد- جامعة الزاوية، وأجريت الدراسة في الفصل الأول من العام الدراسي (2019/2020)، حيث تكّون مجتمع الدراسة من جميع طلاب كلية الاقتصاد المتخصصون في غير تخصص تحليل البيانات، والبالغ عددهم (314) طالب. تكونت عينة الدراسة من (173) طالب، وتم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ولأجل تحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي وذلك لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة. وصممت الباحثة أداة للدراسة وهي استبانة تقيس أسباب عزوف الطلاب عن الالتحاق بتخصص تحليل البيانات بكلية الاقتصاد- جامعة الزاوية، إذ تكونت من (31) فقرة، موزعة في خمس مجموعات، وقد تم التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها، فبلغ معامل الثبات (0.77). وأظهرت النتائج أن أكثر الأسباب حدة هي التي تتعلق بالمجال الأول (أسباب تتعلق بقلة التوعية لتخصص تحليل البيانات )حيث حصلت على أعلى قيمة للمتوسط العام لإجابات مفردات عينة الدراسة (4.13) مقارنة بمتوسط المقياس (3)، بينما جاء ترتيب المجال الثاني (أسباب تتعلق بصعوبة الدراسة في هذا التخصص) ثانياً في الترتيب بمتوسط عام بلغ (3.52)، وجاء المجال الرابع (أسباب تتعلق بميول الطالب ورغباته) ثالثاً في الترتيب بمتوسط عام بلغ (3.45)، وجاء المجال الخامس (أسباب تتعلق بمجالات العمل واستكمال الدراسات العليا بعد التخرج) رابعاً في الترتيب بمتوسط عام بلغ (3.44)، بينما حل المجال الثالث (أسباب اجتماعية واقتصادية) خامساً في الترتيب بمتوسط عام بلغ (3.09)، وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للمتغيرات الشخصية المتمثلة في( الجنس، التخصص بالثانوية والتخصص بالجامعة ) على أسباب عزوف الطلاب عن تخصص تحليل البيانات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectعزوف، تخصص تحليل البيانات، كلية الاقتصاد، طلاب الجامعة، جامعة الزاويةen_US
dc.titleأسباب عزوف الطلاب عن الالتحاق بتخصص تحليل البيانات بكلية الاقتصاد - جامعة الزاويةen_US
dc.typeArticleen_US


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record