دور البيئة المدرسية كمحفِّز للإبداع والدافعية للتعلُّم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم
dc.contributor.author | حمودة, أمال البشير | |
dc.date.accessioned | 2024-03-10T10:21:13Z | |
dc.date.available | 2024-03-10T10:21:13Z | |
dc.date.issued | 2023-12-01 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.zu.edu.ly/xmlui/handle/1/2348 | |
dc.description.abstract | تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور البيئة المدرسية كمحفَّز للإبداع والدافعية للتعلُّم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن تساؤلات الدراسة، والتأكد من فرضياتها، تم استخدام استبيان للإبداع وآخر للدافعية، وتم تطبيقهما على عينة بلغت (370) معلمةً، وتم اختيارهن بطريقة عشوائية من المجتمع الأصلي للدراسة، والبالغ عدده (3995) معلمةً من المعلمات القائمات بالتدريس الفعلي للشق الأول بمرحلة التعليم الأساسي بمدينة الزاوية للعام الدراسي (2022- 2023) ولتحليل النتائج تم الاعتماد على برنامج الرُزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS وبعد المعالجة والتحليل توصَّلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- أظهرت النتيجة أنَّ مستوى درجة البيئة المدرسية ودورها كمحفِّز للإبداع لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي جاءت جميعها بمستوى متوسط في جميع المحاور الخمس للاستبيان من وجهة نظر معلميهم. 2- أنَّ مستوى درجة البيئة المدرسية ودورها كمحفِّز للدافعية للتعلُّم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي جاءت جميعها بمستوى متوسط في جميع المحاور الخمس للاستبيان من وجهة نظر معلميهم. 3- لا توجد فروق دالة إحصائيًا في دور البيئة المدرسية كمحفِّز للإبداع تعزى لمتغيرات (الخبرة، التخصُّص، المؤهل العلمي). 4- لا توجد فروق دالة إحصائيًا في دور البيئة المدرسية كمحفِّز للدافعية للتعلُّم تعزى لمتغيرات (الخبرة، التخصُّص، المؤهل العلمي). 5- توجد علاقة ارتباطية موجبة وقوية لدور البيئة المدرسية بين الدافعية للتعلُّم والإبداع لدى تلاميذ مرحلة التعلُّم الأساسي من وجهة نظر معلميهم، أي كلما زادت الدافعية للتعلُّم زادت قدرة التلميذ على الإبداع والعكس. الكلمات المفتاحية: البيئة المدرسية، الإبداع، الدافعية، الشق الأول التعليم الأساسي | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة الزاوية -university of zawia | en_US |
dc.title | دور البيئة المدرسية كمحفِّز للإبداع والدافعية للتعلُّم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Files in this item
This item appears in the following Collection(s)
-
Master Theses || رسائل الماجستير [292]
رسائل الماجستير للطلبة الدارسون بجامعة الزاوية