• English
    • العربية
  • English 
    • English
    • العربية
  • Login
View Item 
  •   University of Zawia DSpace
  • Scientific Journals || المجلات العلمية
  • Journal of the Faculty of Economics for Scientific Research مجلة كلية الاقتصاد للبحوث العلمية
  • Issue 7 || العدد السابع
  • View Item
  •   University of Zawia DSpace
  • Scientific Journals || المجلات العلمية
  • Journal of the Faculty of Economics for Scientific Research مجلة كلية الاقتصاد للبحوث العلمية
  • Issue 7 || العدد السابع
  • View Item
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

واقع المهارات الفردية والبرمجيات التقنية لتطبيق المحاسبة الالكترونية دراسة ميدانية على المصارف التجارية بمدينة ترهونة

Thumbnail
View/Open
واقع المهارات الفردية والبرمجيات التقنية لتطبيق المحاسبة الالكترونية .pdf (1.007Mb)
Date
2021-06-15
Author
جنقر, أسامة عياد
ضو, مرعي علي
Metadata
Show full item record
Abstract
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى توافر المهارات الفردية والبرمجيات التقنية المتعلقة بنظم المعلومات المحاسبية الالكترونية على عينة من المصارف التجارية بمدينة ترهونة وصولاً الى تحديد أهم معوقات التطبيق، واعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق اهداف الدراسة، وتمثل مجتمع من جميع موظفي ومدراء الإدارات ورؤساء الاقسام بالمصارف التجارية بمدينة ترهونة ، واعتمد الباحثان على أسلوب العينة العشوائية البسيطة حيث بلغ حجم العينة (60) مبحوثاً، بينما ما تم الحصول عليه من اجمالي الاستمارات الموزعة قد بلغ (58) صحيفة استبيان، وعند الفحص والادخال تبين ان الاستمارات الصالحة للتحليل (39) صحيفة استبيان، واعتمدت الدراسة ايضاً على بعض الأساليب الإحصائية في التحقق واختبار فروضها الرئيسية باستخدام اختبار One-Sample T-Test وتوصلت الدراسة إلى عدم توفر المهارات الفردية التي تناسب متطلبات تطبيق نظم المعلومات المحاسبة الإلكترونية بالمصارف التجارية محل الدراسة، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى توصلت الدراسة إلى عدم توفر البرامج المحوسبة التي تتوافق وتطبيق نظم معلومات محاسبة الالكترونية، فظلاً عن وجود بعض المعوقات الأخرى والمتمثلة في ندرة البرامج وقلة الكفاءات، وضعف البنية التحتية التي تعتمد عليها البرمجيات التقنية ببيئة الدراسة ونخلص مما سبق أن تلك الاستنتاجات تقودنا في الواقع إلى الإشارة لوجوب اعتماد المصارف على التقنية المعلوماتية لأهميتها كأداة لمساعدة الإدارة في مهمتها لاتخاذ القرارات الإدارية، فضلاً عن التحسين المستمر، من خلال تقليص الأنشطة التي لا تضيف قيمة للخدمات واستبدالها بالأنشطة التي تضيف قيمة جودة الخدمة للعملاء.
URI
http://dspace.zu.edu.ly/xmlui/handle/1/1680
Collections
  • Issue 7 || العدد السابع [10]

University of Zawia copyright © 2020 
Contact Us | Send Feedback
Theme by 
Atmire NV
 

 

Browse

All of DSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjects

My Account

LoginRegister

University of Zawia copyright © 2020 
Contact Us | Send Feedback
Theme by 
Atmire NV