Show simple item record

dc.contributor.authorالشبة, رمضان عبد الله
dc.contributor.authorحدود, مصطفى مسعود
dc.contributor.authorخلف الله, سعد سالم
dc.date.accessioned2020-11-18T19:03:17Z
dc.date.available2020-11-18T19:03:17Z
dc.date.issued2020-06-01
dc.identifier.urihttp://dspace.zu.edu.ly/xmlui/handle/1/848
dc.description.abstractهدفت هذه الد ا رسة إلى التعريف والكشف عن مستوى التعليم التقني )المهني( العالي وتقييم وضع المعاهد التقنية العليا من خلال دور أدارة المعرفة كإدارة مستحدثة في أطار د ا رسة استش ا رفية داخ ل للمعاهد التقنية، فإدارة المعرفة تشكل عنص ا ر ضروري ا لبقاء المنظمة وتفوقها، وتطوير أدائها، وتحقيق أهدافها الاست ا رتيجية . حي ث إن تبن ي إدارة لمعرفة في المعاهد التقنية العالية يحق ق عددّا من الفوائد منها على سبيل المثال : زيادة الكفاءة والفعالية في الأداء داخل الوحدة التعليمية من جهة والعمل على توجيه وأعداد الخرجين بما يتماشى مع سوق العمل من جهة، وتحسين عملية اتخا ذ الق ا ر ا رت، وتحسين الأداء، وزيادة الإنتاجية، وتحسي ن الإبداع، وتحقي ق ميز ة تنافسية وسرعة الاستجابة للتغيي ا ر ت في البيئة المحيطة داخل المعاهد التقنية العليا وبعض الإحصائيا ت ذات العلاقة ،كذلك التعرف على وضع الطلبة ومخرجات التعليم التقني من حيث نسبة مشاركتهم في أداء الاقتصاد ، ولتحقيق هدف البحث تم أتباع المنهج الاستش ا رفي الوصفي التحليلي، وقد توصلت الد ا رسة إلى مجموعة من النتائج وهى أن المعاهد التقنية العليا تنتشر انتشا ا ر أفقيا مشكلة بعدا است ا رتيجي لعملية التعليم العالي في ليبيا، كذلك خلصت الد ا رسة إلى أن هناك خلل كمي في بعض السنوات محل الد ا رسة وان هناك خلل نوعي في مرحلة الد ا رسة، كذلك توصلت الد ا رسة إلى أن مخرجات التعليم التقني العالي تعاني من قلة استيعابه في سوق العمل شأنها شأن باقي فئات الخريجين لنفس الأسبا ب تقريبا وهي الاختلال الكمي سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص، وهذا الوضع بالتالي أدى إلى تعطيل هذا المورد البشري المهم وقلة مساهمة هذه المخرجات في عملية التنمية بشكل عام The aim of this study was to identify and reveal the level of technical education (vocational) and evaluate the status of higher technical institutes through some relevant statistics, as well as to identify the status of students and outputs of technical education in terms of their participation in the performance of the economy. Further, in the sustainable development in Libya, and to achieve the goal of research was followed descriptive analytical approach, and the study reached a set of results is that the Higher Technical Institutes spread horizontally as strategic dimension of the process of higher education in Libya. Furthermore, the study found that the outputs of higher technical education suffer from a lack of absorption in the labor market, as do the other categories of graduates for the same reasons, namely, the quantitative imbalance, both in the public sector or the private sector. This situation has therefore disrupted this important human resource and the limited contribution of these outputs to the development process in general .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.titleدور أدارة المعرفة في التعليم التقني العالي وانعكاسه على التنمية الاقتصادية في ليبياen_US
dc.typeArticleen_US


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record