Show simple item record

dc.contributor.authorعلي عمار, عبد المنعم
dc.date.accessioned2024-04-25T07:34:39Z
dc.date.available2024-04-25T07:34:39Z
dc.date.issued2023-11-02
dc.identifier.urihttp://dspace.zu.edu.ly/xmlui/handle/1/2391
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية بالمصارف التجارية العاملة بمدينة غريان، من وجهة نظر الموظفين بهذه المصارف، ولقد تم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة والاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع الموظفين وعددهم (150) موظفاً وموظفة، بالمصارف التجارية بمدينة غريان وهي (المصرف التجاري الوطني، مصرف الجمهورية ، مصرف الجمهورية الاسلامي، مصرف الوحدة ، المصرف الأهلي)، وتم اختيار عينة عشوائية من الموظفين بعدد (108) مبحوثين بطريقة العينة الطبقية ، وتم تحليل بيانات الدراسة واختبار فرضيتها من خلال استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1. أنَّ مستوى إدارة الجودة الشاملة للمصارف قيد الدراسة يُعد (منخفضاً) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور ككل (2.51)، من وجهة نظر موظفي المصارف قيد الدراسة. 2. أنَّ مستوى الميزة التنافسية للمصارف قيد الدراسة يُعد (منخفضاً) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمتغير (2.52)، حسب المقياس المعتمد في الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: 1. ضرورة الاهتمام بتطبيق إدارة الجودة الشاملة وفق أبعادها المتمثلة في (التزام الإدارة العليا بالجودة، التحسين المستمر، تدريب وتأهيل العاملين، التركيز على العملاء) من قبل المصارف كونها تؤثر بشكل مباشر في الميزة التنافسية. 2. نشر ثقافة الجودة الشاملة واعتمادها كمنهج إداري حديث ومعلن لجميع الموظفين بكافة المستويات الإدارية بالمصارف قيد الدراسة والتخلي عن الأساليب التقليدية للأعمال الإدارية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الزاوية.university of zawiaen_US
dc.titleدراسة ميدانية على المصارف التجارية بمدينة غريان بحث مقدم ضمن متطلبات الحصول على درجة الإجازة العالية "الماجستير" في الإدارةen_US
dc.typeThesisen_US


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record