دراسة واقع التدريب الميدانى من وجهة نظر الطالب المعلم بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الزاوية
الخلاصة
انطلاقا من أدوار المرأة الجوهرية المتعددة والمميزة في النهوض بالمجتمع رغم تعرضها لحجم هائل من المعاناة والضغوط المختلفة، وحاجاتها الأساسية والملحة للممارسة الأنشطة البدنية الرياضية مما يعود عليها بشكل مباشر وعلى المجتمع بأكمله بشكل غير
يهدف البحث لدراسة واقع التدريب الميدانى من وجهة نظر الطالب المعلم لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بالزاوية. ترجع أهمية هذه الدراسة إلى وضع إطار منهجي يوجه للقائمين على نظام التدريب الميدانى لتطوير سياستهم بما يتوافق مع برامج التدريب الميدانى، وتزويد المشرفين بأحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية وباستعراض واقع التدريب الميدانى بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بالزاوية يتبين أن هناك بعض السلبيات التي يمكن تلخيصها وتقديم المقترحات لحلها. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية من طلاب السنة الرابعة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الزاوية والبالغ عددهم (21) طالباً. وكانت أهم الاستنتاجات عدم وجود دورات صقل ودورات تدريبية لتوضيح وتعميق نظام التدريب الميدانى ، وعدم الوصول إلى الوسائل والأساليب الحديثة للإشراف والتوجيه للتدريب الميدانى
Abstract
The research aims to study the reality of field training from the point of view of the student teacher for students at the College of Physical Education and Sports Sciences in Zawiya. The importance of this study is due to developing a methodological framework that directs those in charge of the field training system to develop their policy in accordance with field training programs, and to provide supervisors with the latest scientific research findings. By reviewing the reality of field training at the College of Physical Education and Sports Sciences in Zawiya, it becomes clear that there are some negatives that can be summarized and presented. Proposals to solve them. The researcher used the descriptive approach using the survey method on a randomly selected sample of fourth-year students at the Faculty of Physical Education and Sports Sciences at Zawia University, who numbered (21) students. The most important conclusions were the lack of refinement courses and training courses to clarify and deepen the field training system, and the lack of access to modern means and methods for supervision and guidance of field training.