تقييم عملية تدوير الزيوت المستعملة في المحركات: دراسة حالة - زيت الثريا
Date
2021-12-31Author
عبدالله, عبدالمجيد البشير
صاكال, سالم عبدالله
الفرد, خالد أحمد
Metadata
Show full item recordAbstract
الزيت المستعمل في محركات السيارات يحتوي على مواد خطيرة ملوثة للبيئة؛ لذا يجب عدم رَمْيِه أو التخلص منه عشوائيًا، وحيث أن هذا الزيت قد تغيرت مواصفاته فلا يمكن إعادة استعماله مرة أخرى إلا بعد إعادة تدويره، ويهدف هذا البحث لدراسة مدى إمكانية إعادة استخدام زيت الثريا المستعمل، وذلك بعد تجهيزه بطريقة معملية بسيطة، ثم قياس مدى تغير خواصه الفيزيائية، لمعرفة مدى التحسن في مواصفاته ليكون صالحاً للاستخدام مرة أخرى. وتتم عملية إعادة تدوير الزيت المستعمل في ثلاث خطوات؛ هي الترشيح باستخدام قمع بُخنَر، ثم استخلاص الزيت باستخدام خليط من (التولوين والميثانول) كمذيب عضوي، وتتبعهما عملية امتزاج -باستخدام أكسيد الألومنيوم-، ويطلق على هذا الزيت بالزيت المسترجع. وأوضحت النتائج أنه قد ارتفعت لزوجة الزيت المستخدم بعد عملية المعالجة حيث زادت من cst 12.6 إلى cst 16.3 عند درجة حرارة °C 100 . في حين زادت اللزوجة من cst 145.5 إلى cst 152.6 عند درجة حرارة °C 40 ، حيث صارت قيم اللزوجة أكبر من القيم المسجلة من قبل جمعية مهندسي السيارات (SAE) وقريبة جداً من لزوجة زيت الثريا الجديد، وهذا مؤشر جيد يدل على إمكانية استخدام الزيت المدور مرة أخرى في محرك السيارات. أما عن الكثافة النوعية فالزيت المستعمل تزداد قيمة الكثافة النوعية فيه عن الزيت الجديد بمقدار 0.021 وذلك بسبب الشوائب التي فيه، أما بعد المعالجة يوجد تحسن جيد في خاصية الكثافة النوعية، حيث انخفضت الكثافة النوعية إلى 0.892 لتكون بين القيمة المسجلة من قبل جمعية مهندسي السيارات (SAE) وقيمة الكثافة النوعية لزيت الثريا الجديد، وقد ارتفعت قيمة نقطة الوميض (Flash Point) للزيت المسترجع من °C 216 إلى °C 255 ، وهي تقارب نقطة الوميض الخاصة لزيت الثريا الجديد. وبهذا أكدت النتائج أن عملية إعادة تدوير الزيت المستعمل باستخدام خليط المذيبات أدت إلى استرجاع أو تعافي هذه الخواص إلى قيم قريبة جداً من القيم المعروفة للزيت البكر والقيم المسجلة من قبل جمعية مهندسي السيارات، مما يدل على إمكانية استخدام الزيت المعاد تدويره مرة أخرى ليؤدي مهام التشحيم بصورة طبيعية كالزيت البكر تماماً
Collections
- Vol.4-المجلد الرابع [21]