واقع التعليم الالكتروني في كلية تقنية المعلومات بجامعة الزاوية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على واقع تطبيق التعليم الالكتروني في كلية تقنية المعلومات بجامعة الزاوية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب، من حيث مدى استخدام التعليم الالكتروني وإيجابياته وسلبياته ومعوقاته. استخدم الباحثان في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, نظراً لتوقف الدراسة بسبب انتشار فايروس كورونا فقد اقتصرت عينة الدراسة على (20) عضو هيئة تدريس و(21) طالب بالكلية للفصل الدراسي خريف 2019, وقد تم اختيار العينة من مجتمع الدراسة بطريقة المنهج الوصفي التحليلي, وقام الباحثان ببناء أداة للدراسة وهى استبان تقيس واقع التعليم الالكتروني في الكلية, تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لتحليل البيانات, وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات أعضاء الهيئة التدريس على محور (مدى استخدام التعليم الالكتروني، وإيجابياته، وسلبياته، ومعوقاته) تبعاً لمتغير الدرجة العلمية, وتبعاً لمتغير المؤهل العلمي, وتبعاً لمتغير الجنس, وتبعاً لمتغير الصفة.
وتوصلت النتائج أيضاً إلى: عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب على محور (مدى استخدام التعليم الالكتروني، وإيجابياته، وسلبياته، ومعوقاته) تبعاً لمتغير الفصل الدراسي.